Slide Ads

Saturday, March 31, 2012

الاستراتيجيات العشر لخداع و الضحك على الجماهير نعوم تشومسكي


........................ 1- إستراتيجية الإلهاء ...عنصر أساسي للضبط الاجتماعي، تتمثل إستراتيجية التسلية في تحويل أنظار الرأي العام عن المشاكل الهامة والتحويلات المقررة من طرف النخب السياسية والاقتصادية، وذلك بواسطة طوفان مستمر من الترفيهات والأخبار اللامجدية. إستراتيجية الإلهاء هي أيضا لازمة لمنع الجمهور من الاهتمام بالمعارف الأساسية، في ميادين العلوم، الاقتصاد، علم النفس، وعلم التحكمية... "الإبقاء على انتباه الجمهور مسلى، بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية، مأسورا بمواضيع دون فائدة حقيقية. الحفاظ على جمهور منشغل، منشغل، منشغل، دون أدنى وقت للتفكير؛ ليرجع إلى ضيعة مع باقي الحيوانات" كما جاء في كلام تشومسكي نقلا عن نص استخباراتي "أسلحة كاتمة من أجل حروب هادئة"


2- خلق المشاكل، ثم تقديم الحلول هذه الطريقة تدعى أيضا "مشكلة-ردة فعل-حلول" نخلق أولا مشكلا، حالة يتوقع أن تحدث ردة فعل معينة من طرف الجمهور، بحيث يقوم هذا الأخير بطلب إجراءات تتوقع قبولها الهيئة الحاكمة.مثلا، غض الطرف عن نمو العنف الحضري، أو تنظيم هجمات دموية، حتى يطالب الرأي العام بقوانين أمنية على حساب الحريات. أو أيضا: خلق أزمة اقتصادية لتمرير -كشر لا بد منه- تراجع الحقوق الاجتماعية وتفكيك المرافق العمومية.

3- استراتيجية التقهقر من أجل تقبل إجراء غير مقبول، يكفي تطبيقه تدريجيا، - بالتقسيط -، على مدى عشر سنوات. فبهذه الطريقة تم فرض ظروف سوسيو-اقتصادية حديثة كليا -الليبرالية الجديدة- في فترات سنوات الثمانينيات. بطالة مكثفة، هشاشة اجتماعية، مرونة، تحويل مقرات المعامل، أجور هزيلة، كثير من التغييرات كانت لتحدث الثورة لو تم تطبيقها بقوة.

4- إستراتيجية المؤجلطريقة أخرى لإقرار قرار غير شعبي، هي في تقديمها ك " شر لا بد منه "، عبر الحصول على موافقة الرأي العام في الوقت الحاضر من أجل التطبيق في المستقبل. من السهل دائما قبول تضحية مستقبلية بدل تضحية عاجلة. أولا، لأن المجهود لا يتم بذله في الحال. ثم يميل الجمهور إلى الأمل في " مستقبل أفضل غدا " وإن التضحية المطلوبة قد يتم تجنبها. وأخيرا، هذا من شانه أن يترك الوقت للجمهور للتعود على فكرة التغيير وقبولها باستكانة عندما يحين الوقت.

5- مخاطبة الرأي العام كأطفال صغار تستخدم أغلب الإشهارات كلما توجهت إلى الكبار خطابا، لماذا؟ ات، شخصيات ولهجة صبيانية جدا، غالبا ما تكون اقرب إلى التخلف العقلي، كما لو كان المشاهد طفلا صغيرا أو معاقا ذهنيا. كلما حاولنا خداع المشاهد، كلما تبنينا لهجة صبياني، لماذا؟؟ إذا توجهنا إلى طفل في الثانية عشرة من عمره، فبسبب الإيحائية إذن، سيكون من المحتمل جوابه أو ردة فعله خالية من الحس النقدي "كما لطفل في الثانية عشرة من عمره".

6- اللجوء إلى العاطفة بدل التفكير اللجوء إلى العاطفة هي تقنية كلاسيكية لسد التحليل العقلاني، وبالتالي الحس النقدي للأفراد. كما أن استخدام المخزون العاطفي يسمح بفتح باب الولوج إلى اللاوعي، وذلك من أجل غرس أفكار، رغبات، مخاوف، ميولات، أو سلوكيات...

7- الإبقاء على الجمهور/العامة في الجهل والخطيئة العمل على أن لا يفهم الجمهور التقنيات والطرائق المستخدمة من أجل ضبطه وعبوديته. " يجب أن تكون جودة التربية المقدمة إلى الطبقات الاجتماعية الدنيا هي الأضعف، بحيث تكون وتبقى هوة الجهل التي تعزل الطبقات الاجتماعية الدنيا عن الطبقات العليا غير مفهومة للطبقات الدنيا " عن أسلحة كاتمة من أجل حروب هادئة"

8- تشجيع الجمهور على استساغة البلادة: تشجيع الجمهور على تقبل أن يكون أخرقا، أبلها، فظا، جاهلا.

9- تعويض الانتفاضة بالشعور بالذنب جعل الفرد يشعر أنه هو المسئول الوحيد عن شقائه، بسبب نقص ذكائه، قدراته أو مجهوداته. وهكذا، بدل الانتفاض ضد النظام الاقتصادي، يشعر الفرد بالذنب، ويحط من تقديره الذاتي، مما يسبب حالة اكتئابية من آثارها تثبيط الفعل. ودون فعل، لا ثورة كذلك...!

10- معرفة الأفراد أكثر مما يعرفون أنفسهم خلال الخمسين سنة الأخيرة، حفر التقدم المذهل للعلوم هوة متنامية بين معارف العوام وتلك التي تمتلكها النخب الحاكمة. بفضل البيولوجيا، البيولوجيا العصبية وعلم النفس التطبيقي، توصلت الأنظمة إلى معرفة متقدمة بالكائن البشري، نفسيا وبدنيا.. توصل النظام إلى معرفة الفرد المتوسط أكثر مما يعرف هو ذاته. هذا يعني أنه في معظم الحالات، للنظام سيطرة وسلطة على الأفراد أكثر مما لهم أنفسهم.......

Noam Chomsky, the distinguished American philosopher, political activist and professor emeritus of linguistics at the Massachusetts Institute of Technology (MIT), has compiled a list of the ten most powerful and efficacious strategies used by “masters of the world” to establish a manipulation of the population through the media

Thursday, March 29, 2012

الحديث إلى النفس هو أحد أنجح طرق علاج التوتر

أحدث صيحة أطلقها أطباء علم النفس













اذا {تحدثت} مع نفسكـ // فتاكد انكـ تتحدث الى شخص يفهمكـ !
\
\
أحدث صيحة أطلقها أطباء علم النفس والخبراء المشتغلون
بالطب النفسي وأساتذة الطب السلوكي هي
أن الحديث إلى النفس هو أحد أنجح طرق علاج التوتر‏
فإذا اكتشفت انك تتحدث إلى نفسك بما يقابلك من مشاكل‏،
أو ما يدور في رأسك من الوساوس فلا تنزعج
لأن الحديث إلى النفس يكون عندئذ وسيلة
لتحديد الافكار ومحاولة للوصول إلى علاج للمشاكل التي تقلقك‏.
ويقول علماء النفس: اذا كنت تشعر بقلق أو توتر فجرب وأنت على انفراد
طريقة الحديث إلى النفس بصدق دون محاباة فلربما تكتشف الحقيقة
هذا وبالإضافة إلى الفضفضة للذات عن طريق الكلام يؤكد علماء النفس
بأن تسجيل المشاعر والعواطف على الورق يساعد على منع الأمراض.
ففي دراسة قوامها 63 مهندسا عاطلين عن العمل طلب من ثلثهم أن
يسردوا كيف أمضوا أوقاتهم منذ تسريحهم من العمل،
أما الثلث الأخير فلم يطلب منهم أن يفعلوا أو يكتبوا شيئا.
وتبين أن الذين عبروا عن مشاعرهم لدى فقدانهم وظائفهم
كانوا أكثر نجاحا في العثور على عمل جديد لأنهم قد عبروا عن
غضبهم وارتاحوا ولم يحملوه معهم ليجد له منفسا في
المقابلات التي أجروها لاحقا بحثا عن وظيفة جديدة.
إليكم هذه النصائح التي تساعدكم في تخفيف غضبكم :
- اكتب على الورق ما تشعر به، وليس مجرد ما قمت به.
- اكتب كلاما لنفسك فقط، ولا تدع أحدا غيرك يقرأه.
- اكتب عن أشياء أخافتك وأقلقتك.
- ودائما فكر مليا بما سطرته على الورق.
الكتابة على الورق تعتبر الطريقة المثلى للتعبير عن المشاعر
فقد تكسب الكثير من مجرد تنظيم أفكارك والتعبير عن مشاعرك ومحاولة
التذكر وتشيط ذاكرتك لمعرفة أصول الضغط النفسي الذي تعاني منه

منقوووووول للأستفاده

Tuesday, March 27, 2012

فضيلة الشيخ .. آنس السلطان يكتب

فضيلة الشيخ .. آنس السلطان يكتب .. !

إلى هؤلاء الذين يتحدثون عن فساد حكومة الجنزوري وعدم أهليتها لإدارة البلاد وتواطئها الظاهر أقول لهم : قد كان إخوانكم يتحدثون أول لما تم تعيين هذا الرجل عن انه فاسد ومن
حاشية الظالمين وأنه لا يصلح فقلتم لا تسبقوا الأحداث

هل تذكرون شخصا يدعى الشهيد الشيخ عماد عفت ؟
لقد لقي ربه شهيدا أمام مجلس الوزراء وهو يقول هذا الكلام

ساعتها قلتم عمن يرفض وزارة الجنزوري إنهم يريدون هدم مؤسسات الدولة
ثم هائنتم الآن ترجعون للكلمة الأولى وأنه إذا مات السيد فاقتل كلبه فإن ولاءه سيكون له.

فلتتذكروا إذا سمحتم قصة هذا الرجل الذي ذهب يوما ليقطع الشجرة فلم يستطع

يقولون : كان أحد الرجال العابدين الصالحين في بلد من البلدان ..
فسمع أنه في ظاهر البلد أناس يعبدون شجرة ويسجدون لها من دون الله ..
فغضب لله واحمر وجهه وحمل فأساً وذهب لقطع تلك الشجرة
وفي الطريق عرض له إبليس بصورة رجل قوي
قال له :
إلى أين أنت ذاهب ؟
قال : لقطع تلك الشجرة التي يعبدونها من دون الله .
قال له : لن أدعك تقطعها .
فتصارعا ... فصرع الرجل الصالح إبليس اللعين وغلبه .
لكن الشيطان بمكره ... عاد إلى الرجل وقال له :
ما رأيك لو تعود إلى بيتك .. ولك مني كل يوم أن تجد تحت فراشك ديناراً ذهبياً .
وافق الرجل الصالح وعاد إلى بيته .
وبالفعل كان كل يوم يجد ديناراً تحت فراشه .
يوم .. يومان ... ثلاثة .... عشرة .
وفي أحد الأيام لم يجد الدينار الذهبي تحت الفراش ..
فغضب غضباً شديداً ... وقال سأريك .. والله سأقطع الشجرة
عاد الرجل إلى الشجرة ... فقابله إبليس في الطريق ..
قال له : إلى أين ؟
قال : سأقطع الشجرة .
قال لن تفعل وسأمنعك .
فتعاركا فغلبه الشيطان .
فقال له الرجل الصالح : لم استطعت أن تغلبني .
قال : غلبتني المرة الماضية لأنك خرجت من أجل الله
وغلبتك هذه المرة لأنك خرجت لأجل الدينار

أخشى أن الإخوان الآن ربما لن يكونوا قادرين على قطع الشجرة
:(

الله المستعان

دور الصديق وقت الضيق في الصحة النفسية والجسدية





أثبتت دراسة كندية حديثة بأن يكون لك صديق مقرب إليك فهذا يعني أن تتمتع بصحة نفسية وجسدية جيدة.

ووفقاً لهذه الدراسة، فإن وجود صديق مقرب لك وقت الضيق يعني أن يتفاعل جسمك بشكل أفضل مع الضغوط النفسية التي قد تتعرض لها في الأزمات.

وفي هذه الدراسة تم اختيار عينة من الأطفال في الصف الخامس والسادس وتم إعطاؤهم صحائف لتسجيل مشاعرهم في أوقات معينة مع أخذ عينات من لعابهم لاختبارها 4 مرات باليوم لأربعة أيام على التوالي، وتم إجراء هذا الاستبيان والاختبار للعاب قبل المدرسة بعد انتهاء العطلة مباشرة وبعد فترة الغذاء بالمدرسة وبعد المدرسة وفي فترات الفسحة خارج الفصول عندما يحدث تشاحن وشجار بين الصغار.

وتبين أنه عندما يقع الشخص تحت ضغوط تفرز الغدد الأدرينالين كورتيزون وهو الهرمون الذي يؤيض السكر ليمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها ليتشاجر أو يواجه المشاكل.

وصرح الباحث وليام بيكوسكي من جامعة كونكورديا بكندا: "لقد درس العلماء تأثير الصداقة على سلوك ومشاعر الأطفال، والآن نريد أن نرى مدى التغير الذي يحدث في محاور الصحة التي تتضمن منطقة سرير المخ والغدة النخامية والكظرية عندما يتعرض الشخص لضغوط ما بينما هناك صديق إلى جوارك".

وبيَّن الباحث أنه عندما يواجه الطفل مشكلة ما بينما يكون وحيداً دون أصدقاء تحدث لديه زيادة في هرمونات التكيف ونقصان في الشعور بالقيمة الذاتية.

وحث بيكوسكي وفريق بحثه عن مستويات الكورتيزون عند الأطفال كمؤشر على مستويات الضغوط التي يتعرضون لها وأظهر الأطفال الذين كانوا في صحبة أصدقاء عندما تعرضوا لمواقف صعبة مستويات أقل من الهرمون.

وأضاف: "حيث إننا نعلم من خلال تقاريرهم في صحائفهم عما يمرون به من أحداث، فقد أمكننا ملاحظة مستويات الكورتيزون التي تفرزها أجسامهم في المواقف الإيجابية والسلبية".

ولم يجد الباحثون اختلافات ملحوظة بين الصبيان أو الفتيات فيما يتعلق بتأثير الصداقة على حالتهم الصحية والنفسية، وعلَّق: "لقد اخترنا الأطفال في الصف الخامس والسادس الابتدائي لأن الصداقة في هذه المرحلة تكون هامة جداً وهي الفترة التي يطور فيها الطفل النمط الشعوري الذي يظل معه حتى فترة المراهقة، بالإضافة لذلك فإن إدراك الطفل لأهمية التعامل مع الضغوط وأن يكون له صديق مقرب يعد أمر بالغ الأهمية في حياته مع تعليم الأطفال كيفية مراعاة حاجات الآخرين إليهم كي لا يصبحوا أنانيين".

وختم قائلا: "إذا أردت أن تساعد طفلك علّمه كيف يكون صديقا جيدا للآخرين".

Friday, March 16, 2012

توقعات ماجي فرح كل الأبراج للنصف الثاني من 2012



ماجي فرح

ابراج 2012 تعد بالتغيرات و التجديدات و استغلال كل احداث 2012 و الاستفادة منها من كل النواحي يستمر المشتري و نيبتون في سباق الدلو نحو الحوت لنرى تاثرهم نحو الناس و نلاحظ انهم اصبحوا اكثر مسؤولية بكل ما يتعلق بالامور العلمية و الطبيعية. ترى ما هي توقعات ونبوءات الشهيرة ماجي فرح للعام 2012 ؟:

رغبة بالتحرر من الافكار نلحظها لدي كل من مواليد الاسد الحمل و القوس.


بلوتو سيسمح لكل من الجدي و الثور و العذراء برؤية اوضح لاهدافهم مما يجعلهم قادرين على اختيار الامور الامثل و الاصح لسنة ابراج 2012 .

اولانوس ببرج الحوت يفيق الابراج المائية الحوت السرطان العقرب فيجعلهم يهتمون بمشاريع ابداعية و فنية.

بالنسبة للجوزاء الدلو و اليزان هناك بعض العقبات بالسلطات و الجهات القانونية.

الحمل 21 مارس  ـ 20 ابريل 

يشعر الحمل خلال توقعات 2012 بتغيرات كبيرة عاطفيا تغير كبير بمنتصف هذه السنة و بنهاية السنة يدخل الكثير من عزاب برج الحمل قفص الزواج.

يواجه كذلك مواليد الحمل صعوبات بالعمل خصوصا بالاشهر الاولى يعتمد الحمل خلال هذه السنة على دعم مقربين منه يحبونه و يخشون من وقوعه و يستفيد من هذا الدعم على المستوى الشخصي و العائلي والمهني.

الثور 21 ابريل  ـ 21 مايو

هذه السنة مثالثة جدا لمواليد الثور الذين يودون الاستقرار بحياة زوجية و اسرية هادئة سنة الزواج لعزاب الثور كما قد تكون فرصة للتخلص من العلاقات الغير مجدية لبعض مواليد الثور و هي فرصة لانهاء علاقة تؤدي الى الدخول بعلاقة عاطفية جديدة

تنتهي بالزواج .

فرص كثيرة بمجالات العمل و المال و يجب على مواليد الثور التفكير جيدا قبل الدخول بمشروع جديد و الكثير من مواليد الثور سوف يستقلون بعملهم رغم بعض الصعاب تستلزم

هذه التغيرات الكثير من الطاقة و الدقة و النشاط .

الجوزاء 22مايو ـ 21 يونيو

تطور ايجابي في الحياة العاطفية لكثير من مواليد برج الجوزاء و هذا بفضل اختياراتهم باول شهور سنة 2012 يجب على مواليد الجوزاء الاعتراف بكثير من اخطائه في الفترات الماضية و عدم الاخطاء من جديد بحق الشريك .

تنتهي الكثير من العلاقات الفاشلة بين مواليد الجوزاء و الابراج الاخرى بمنتصف هذه السنة يشعر مولود الجوزاء انه قادر على تحمل مسؤوليات اكثر و بفعاليات اكبر فيحصد نتاج عمله بالثلاثة شهور الاولى من السنة و يصل في منتصف السنة الى وضعية مالية مرضية.

السرطان 22 يونيو ـ 22 يوليو

يثير السرطان اعجاب شريكه باستمرار خلال الشهور الاولى من سنة 2012 و يتجنب الكثير من المشاكل الصغيرة معه حساسة السرطان تزداد تجاه الشريك بشهور ابريل و مايو وبطبعه لا يرضى بسهولة فيشعر ان شريكه لا يقدر كثيرا مجهوداته .

يقل اعجاب مواليد السرطان ببعض الاشخاص من محيطه ببداية 2012 و يشككون بافكاره و اقتراحاته بمجالات كثيرة قد يغير الكثير من مواليد السرطان عملهم بمنتصف عام2012.

الأسد 23 يوليو ـ 23أغسطس

تمنح توقعات سنة 2012 الاسد رغبة في الشعور بالحرية في الشهور الاولى من العام بشهر ابريل قلق على الشريك او الحبيب و السعي الى حمايته من كل شئ .

يونيو اجمل شهور سنة 2012 لمواليد برج الاسد على الصعيد العاطفي.

سنة 2012 جميلة جدا لكل مواليد برج الاسد و خصوصا العزاب الذين قد يعرفون الحب و الارتباط خلالها.

على مستوى العمل يرغب الاسد من بداية السنة في الظهور باحسن صورة و يتوقف في ذلك بالربع الثاني من السنة ليعرف نجاحات متعددة و يستمتع بها قد يغير الكثير من مواليد الاسد مجالات عملهم الى الافضل ماديا و اجتماعيا و مهنيا.

العذراء 24 أغسطس ـ 22 سبتمبر

هي سنة القرارات الصعبة و الكبيرة لمواليد برج العذراء.

بشهر مايو يواجه مولود العذراء مشكلة عاطفية تتطلب منه الحسم و التفكير الجيد و يوفق في حلها انشاء الله.

قد يتعرض الكثير من مواليد العذراء لخيانات و طعنات بالظهر على مدار السنة و ينصحه الفلك بان يكون يقظا.

ينافس مولود العذراء بمجال العمل عدد من المقربين منه و تزيد المنافسة بين يوليو و اغسطس .

لكن المؤشرات الفلكية تبشر العذراء بسنة ناجحة على مستوى العمل و فرص كبيرة امامه بنوفمبر و ديسمبر .

الميزان 23 سبتمبر ـ 22 أكتوبر

استقرار عاطفي يبدا في بداية 2012 و يتواصل معه طوال الشهور الاولى من السنة ينصح الفلك بعدم خلق مشاكل مع الشريك و تفادي الخلافات معه لان الكثير من مواليد الميزان

قد يفقدون شريكهم بسبب استهتارهم خلال سنة 2012 .

مع بداية شهر يويليو و حتى نهاية السنة يعرف الحب استقرار كبيرا لدى الميزان و خصوصا العزاب.

على مستوى العمل هي سنة المسؤوليات التى تضاف على عاتق الميزان و لكنه يتحملها بجدارة رغم مشاكل صغيرة تصادفه يكتشف البعض ان افراد من محيطهم العملي يقفون ضدهم سرا

العقرب 23 أكتوبر  ـ 22 نوفمبر
بداية العقرب لسنة 2012 اضطرابات على مستوى الحب و العاطفة قد يستمر لبضعة اشهر ثم تزيد الازمة بمنتصف السنة عندما يدخل الشك ليفاقم الاختلافات الموجودة و لهذا ينصحك

الفلك التفكير جيدا قبل الكلام .

يعيش العقرب في نهاية 2012 باستقرار عاطفي كبير.

على مستوى العمل يحسن العقرب الاختيار في ببداية السنة ثم يستقر وضعهم المهني كثيرا في شهر يويلو و يعرف ازدهارا كبيرا في الشهور الاخيرة من السنة .

القوس 22 نوفمبر ـ21 ديسمبر

عاطفيا قد تنتهي علاقات قائمة بشهر فبراير بسبب سوء تفاهم اذا تفاديت عزيزي القوس هذه الحادثة تعيش هدوء جميل بحياتك العاطفية الى منتصف هذه السنة .

يحتاج مولود القوس الى نصائح صديق مقرب لاتخاذ قرارات هامة لا تتردد بالاستعانة بمن تثق بارائهم.

ينشغل مولود القوس باعمال و امتحانات و دراسات ببداية السنة و يستمتعون بثمرات اعمالهم بالربع الاخير من السنة و ليس قبل.

الجدي 22 ديسمبر  ـ 20 يناير
ينصحك الفلك عزيزي الجدي بان تكون عاطفي و رومانسي مع شريكك بالشهور الاولى من السنة لتفادي خلافات كثيرة قد يتهمك بها الشريك بمنتصف السنة بكونك جاف و قاسي القلب .

هذه السنة هي سنة الالتزامات و قرارات الارتباط من عدمه لديك خذ وقتك بالتفكير جيدا.

اذا كنت تفكر باكثر من شخص بنفس الوقت ستكشف اوراقك .

عمليا يبدا الجدي سنته بفرص للعمل خارج بلدك و اسفار في الافق شهر اغسطس مشكلة بالعمل عليك حلها فرص كثيرة بين نوفمبر و ديسمبر لبعض مواليد الجدي.

الدلو 21 يناير  ـ 19 فبراير

يرى الدلو لدي شريكه الامور الحسنة فقط و يتغاطى عن عيوبه دائما هذا ما سيظهر جليا لدى مولود الدلو بالشهور الاولى لدي توقعات سنة 2012 ثم تستقر الامور بمنتصف السنة بين الدلو و الشريك و ينشغل عنه قليلا بامور العمل.

على مستوى العمل يشعر الدلو بثقة كبيرة بنفسه ببداية السنة و يساعد اشخاص بامور كثيرة .

بين مايو و يونيو يشهد الدلو تغيرات ايجابية بالعمل تعده بالتطور مع نهاية 2012 يجد الدلو افكار نيره تساعده بتثبيت خطاه بالعمل و تحسين سمعته مهنيا.

الحوت 20 فبراير  ـ 20 مارس

بداية عاطفية جميلة لمواليد الحوت مع بداية 2012 يشعر الحوت انه محط اهتمام و برغبة شريكه بالتقرب منه اكثر بالشهور الاولى .

اسئلة الحب تكثر في بداية فبراير و يجب على الحوت ان يستعد لها .

تزيد شعبية العزاب بمنتصف السنة و المرتبطون يحسون باضطراب في علاقاتهم لكنها موجة عابرة .

على مستوى العمل بعض مواليد الحوت يعرفون تطور رسمي بحدود شهر فبراير 2012 و ابريل هو افضل شهور 2012 بمجال المال .
وكذب المنجمون ولو صدفوا