Slide Ads

Tuesday, June 23, 2009

العولمة: المفهوم، الآليات والفاعلون


العولمة: المفهوم، الآليات والفاعلون

مقدمة : العولمة كمفهوم مبني على عدة آليات تتحكم فيها مجموعة من الفاعلين وتساؤلنا هو : ما المظاهر التي تنظم العولمة ؟ وما تجلياتها في مجتمعنا ؟

التعرف على مظاهر العولمة وظروف نشأتها وتطورها

معنى العولمة ومظاهرها الرئيسية

- العولمة هي ترجمة المصطلح الانجليزي globalization منهم من يترجمها بالكونية و أخرون يدعوها بالشمولية وبمعنى اللغة تعني تعميم الشيء. وعلى حسب التعريف الذي أعطاها لها الصندوق الدولي بأنها تعاون على المستوى الاقتصادي المتنامي لمجموعة دول العالم . وتتخذ العولمة عدة أشكال منها العولمة السياسية وتتمثل في تقلص نفوذ الدول الوطنية تحت تأثير سلطة الرأس المال و المؤسسات المالية وهناك أيضا العولمة الاقتصادية وتتجلي في هيمنة التكثلات الاقتصادية العالمية و الشركات متعددة الجنسيات و المؤسسات الاقتصادية الدولية كالبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية على اقتصاد العالم .

و العولمة الثقافية تظهر فيها سيادة ثقافة العالم المتقدم في جميع نواحي الحياة، وبالنسبة للعولمة الثقنية و الاتصالية فدخول العالم في مرحلة الثورة التكنولوجية الثالثة وتأثير هذه الاخيرة في الاقتصاد العالمي .

نشأة ظاهرة العولمة وتطورها في الزمن

- العولمة على قول بعض الباحثين بأنها ليست وليدة اليوم بل هي قديمة قدم التاريخ و أنها بدأت مع النهضة الاوربية الحديثة حيث ظهرت المجتمعات القومية ومنذ ذلك الحين أي الوقت بدأت العولمة بالظهور و البعض الآخر من الباحثين يقولون بأنها نشأت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر و النصف الاول من القرن العشرين ، وفي السنين الاخيرة عرفت قفزة نوعية بحيث شهدت تطورا كبيرا . وساهمت في ظهور العولمة عدة أحداث ووقائع اقتصادية في نشأنها ومن أجل التعرف اليها

الآليات المتحكمة في قيام ظاهرة العولمة وانتشارها

احلل الآليات الاقتصادية المتحكمة في بروز ظاهرة العولمة وانتشارها .

الاليات الاقتصادية للعولمة تتمثل في آليات مالية في فتح الحدود في وجه الاسثتمار وتدفق الراسميل وتدخل

المؤسسات المالية الدولية في برامج الاصلاح الاقتصادي للدول النامية )صندوق النقد الدولي و البنك

العالمي ( و الآليات الانتاجية ، وهده الاخيرة تقوم بتشجيع التنافسية بين المؤسسات الاقتصادية اعتمادا

على معايير الجودة و احترام المواصفات العالمية وهناك الاليات التجارية هذه الاخيرة تقوم على اجراء سلسلة

من المفاوضات الدولية من أجل تحرير التجارة وتخفيض الرسوم الجمركية

الاليات التقنية لظاهرة العولمة

توجد كثير من الوسائل التي ساهمت في انتشار العولمة وتتجلى في مجال المواصلات (المواصلات البرية ، البحرية ، و الجوية ...) وفي مجال الاتصال اختراع القمر الصناعي من أجل الاتصالات العالمية . وبالنسبة للمجال الاعلامي فهو غني عن التعريف فنحن نجد كثير من الوسائل الاعلامية ( الصحافة المكتوبة ، الصحافة الالكترونية ، و القنوات الفضائية ........) ومن أجل الإطلاع على هذا المجال الأكثر فانظر الى الخــط

العثمــــاني( ص 14 من المقرر)

الفاعلين الرئيسيين في مجال العولمة ودور كل طرف

هناك مجموعة من الفاعلين الرئيسيين في مجال العولمة منهم :

· الدول الاقتصادية الكبرى : رعاية مصالح الدول و الاقطاب الاقتصادية الكبرى و الشركات العالمية .· المنظمة العالمية للتجارة : العمل على اندماج البلدان الاعضاء في الاقتصاد العالمي

· البنك الدولي Bank mondiale: يعمل على وضع برامج الاصلاح الاقتصادي لهذه البلدان وفق مبادئ الليبرالية .

· صندوق النقد الدولي F M I : مراقبة السياسة الاقتصادية المالية في البلدان الاعضاء وفي العالم .

· المنظمات الغير الحكومية المناهضة : قوة ضاغطة لتحقيق العدالة الاجتماعية و الاهتمام بمشكل العالم النامي .

· الشركات العالمية أو متعددة الجنسيات : الاتحاد فيما بينها من أجل اصدار قوانين تخدم مصالحها في مجالات متعددة "السوق ، تداول العملات ، الاستثمار ............"

الخاتمة : بهذا يمكن أن نقول أن العولمة هي المهيمنة الآن على العالم وهي في يد الدول المتقدمة في شتى المجالات فكيف يمكن تفسير علاقة العولمة بالمجالات الاقتصادية ، التجارية ، المالية وغيرها .

No comments: